skincare-tips

؟لماذا زبدة الشيا مفيدة للبشرة؟ وخاصة في الشتاء

 
 
يأتي فصل الشتاء في كل عام ويأتي معه الجفاف فيقوم أغلب الناس بشراء منتجات الترطيب تجنباً لجفاف البشرة.. لكن مع الأسف معظمها لايستمر ترطيبها إلا لوقتٍ قصير فيحتاجون إلى تكرار استخدامها عدة مرات في اليوم لتبقى البشرة رطبة أطول فترة ممكنة.
مع زبدة الشيا.. لا حاجة لتكرار الترطيب! لأنها تحافظ على رطوبة البشرة لوقت أطول.. ومن مميزاتها أنها تذوب في درجة حرارة الجسم ويمتصها الجلد بسرعة.
 
........................................................................
من أين تأتي زبدة الشيا؟ وممّ تتكون؟
 
تأتينا زبدة الشيا من شجرة الكاريت (وتعني "شجرة الحياة") والتي تنتشر في دول أفريقيا، فهي عبارة عن دهن نباتي يُستخرَج يدوياً من بذور هذه الشجرة على يد مجموعات من النساء عن طريق جمعيات نسائية .
لماذا هي مفيدة للبشرة؟ لأنها غنية جداً بمجموعة من المكونات الفعالة مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية (مثل الأوميغا 3 و 6).. وتحتوي على عدد من مضادات الأكسدة والفيتامينات (أ،ب، د، هـ) التي تمنح البشرة الحيوية، النضارة وتحفاظ على صحتها  بالإضافة إلى الكولاجين "البروتين الرئيسي للنسيج الضام في الجلد".
فيتامين أ و هـ الموجود في زبدة الشيا يساعد على أن تبقى البشرة في أفضل حالاتها وتحميها من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية. هذة المكونات تعطي زبدة الشيا معدل حماية من الشمس SPF متوسط. وفيتامين هـ يهدئ البشرة الجافة ويزيد من مرونه الجلد. مما يجعل زبدة الشيا مثالية  كمكون ضد علامات تقدم العمر. 
هناك أنواع مختلفة من زبدة الشيا متوفرة في السوق. النوع الخام هو الأكثر طبيعية بينها ويتراوح لونه بين الأصفر الفاتح او الأخضر ويحتوي عادة على القليل من الشوائب لأنه لم يتم فلترته ويباع بعد الاستخلاص من البذرة مباشرة. 
على صعيدٍ آخر، زبدة الشيا المنقاة تمر بالعديد من مراحل الفلترة والتصنيع، كما أنها تمر بمراحل لإزالة رائحتها المميزة عن طريق التعرض للهواء أو مجموعة من العمليات الكيميائية مما يجعل لونها يتحول إلى ألابيض العاجي. بعض المنتجات المتوفرة في السوق يُضاف إليها الرائحة والفيتامينات المضادة للأكسدة لتُضيف إليها خصائص تجميلية وتزيد من عمرها الافتراضي (كما الحال في مزن). بالإضافة الى تفتح لون الزبدة، العمليات التي تمر بها تجعلها أكثر نعومة وانسجاماً. ولكن يجب التنويه أن زبدة الشيا المنقاة تخسر بعض خصائصها العلاجية خلال مرورها بعمليات الفلترة وإزالة الرائحة.
   ........................................................................
أين يتم استخدامها ؟
 
في الطب
يتم استخدام زبدة الشيا لأغراض علاجية مثل علاج تشققات الجلد، الجروح والالتهابات، الإكزيما وغيرها من المشاكل الجلدية.. حيث يتم استعمالها كقاعدة للمراهم الطبية لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب.
في التجميل
تستخدم زبدة الشيا بشكل واسع في العديد من المنتجات التجميلية للشعر والبشرة.. فنجدها في منتجات علاج تقصف وتساقط الشعر، جفاف الشعر و البشرة، التجاعيد حول العينين، تشقق الشفاه والكثير.. فهي كانت ولا تزال الحل الأمثل للعديد من مشاكل البشرة والشعر!
في الطعام
في بعض الدول الأفريقية.. يتم استخدام زبدة الشيا كأحد المكونات التي يتم إعدادها في الطعام لاحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
........................................................................
زبدة الشيا في مزن
لوعينا بأهميتها وفوائدها العديدة للبشرة.. نحن في مزن للعناية بالبشرة نقوم باختيار أجود أنواع زبدة الشيا بعناية واستخدامها في صناعة منتجاتنا.. لنقدم لكم فوائد زبدة الشيا في مجموعة من منتجات روتين العناية بالبشرة، فهي أحد المكونات لأربعة منتجات (حتى الآن):ا
 
من أفضل المنتجات مبيعاً.. زبدة الشيا هي المكوّن الأساسي لها.. حيث أكثر من 95% منها عبارة عن
زبدة الشيا بالإضافة إلى فيتامين هـ ، تتوفر بخيارات متنوعة:ا
زبدة الشيا المنقاة "غير معطرّة"ا
    زبدة الجسم "اللافندر" تتكون من مجموعة من الزيوت الأساسية
    زبدة الجسم بعدة زيوت عطرية "بودرة الأطفال" ، "المسك الوردي" ، "المسك الأسود" ، "بودرة الأطفال" و "مسك الفانيلا"ا
         
        * يفضل استخدامها بعد الاستحمام مباشرة للحفاظ على رطوبة الجسم
         
        يمنح بشرتك الترطيب، النعومة والنضارة لوجود زبدة الشيا كمكون أساسي مع زيت اللوز الحلو
        وفيتامين هـ
        * يستخدم مرة إلى مرتين اسبوعياً، ضعي المقشر على بشرة نظيفة وانتظري لمدة ٢-٣ دقائق ثم افركي
        بلطف بشكل دائري ثم اغسليه بالماء
         
        فعال في نظافة البشرة وترطيبها، فالمكونات الأساسية هي زبدة الشيا ومجموعة الزيوت المفيدة (زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، زيت الزيتون وزيت نخالة الأرز) ويتوفر بثلاثة أنواع:ا
        الفحم النشط وزيت شجرة الشاي
          الصبّار
          الطين الوردي
              * ينصح باستخدامه مرتين في اليوم مع تركه لمدة دقيقة على البشرة قبل الغسل للاستفادة القصوى من المكونات المعالجة، ويفضل اتباع الصابون بـ تونر ومرطب للبشرة للاستفادة القصوى
              صابون طبيعي مصنوع باليد
               
              يمنحك النظافة والترطيب، فهو غني بزبدة الشيا ومجموعة من الزيوت المفيدة للبشرة (زيت الأفوكادو، زيت الزيتون وزيت نخالة الأرز) ويتوفر بعدة روائح:ا
              بودرة الأطفال
              عشبة الليمون والنعناع
              العود
              المنتجع
                   
                  وبالتأكيد.. عند تطويرنا لمنتجاتنا الحالية أو تقديم منتجات جديدة.. زبدة الشيا ستكون من أبرز المكونات في القائمة!ا

                  Leave a Comment